التصنيفات
أخبار محلية

الصحة: تسجيل 801 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا ..و 43 حالة وفاة

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 159054 وخروجهم من المستشفيات

كتبت — أمل اليماني

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 600 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 159054 حالة حتى اليوم.

FB IMG 1618096215968

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 801 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 209677 من ضمنهم 159054 حالة تم شفاؤها، و 12405 حالة وفاة.

التصنيفات
فن ومنوعات

محمد رمضان لـ عمرو أديب: «بس يا بابا»

كتبت … سمر السيد

images 66

نشر الفنان محمد رمضان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك “، مقطع فيديو من مسلسله السابق الأسطورة وهو يقوم بإبعاد أحد الأشخاص ويقول: “بس يابابا”.

واعتبر الكثير أن مقطع الفيديو موجه للإعلامي عمرو أديب، الذي هاجم رمضان في برنامجه “الحكاية” الذي يقدمه عبر شاشة قناة mbc مصر وقال: “اللي بنحسبه موسى يطلع فرعون”، تعليقا على فيديو رمضان وهو يلقي بالدولارات في حمام السباحة.

وكان عمرو أديب قد شن هجوما عنيفا على رمضان بعد رد فعله على حكم ضده بدفع 6 ملايين جنيه تعويضا للطيار أشرف أبواليسر حيث ظهر وهو يلقي أموالا في حمام السباحة، وعلق أديب: “الناس مش لاقية فلوس وإنت بترميها حتى لو مزيفة.. اللي فاكرينه موسى طلع فرعون” في إشارة إلى اسم مسلسل رمضان الجديد ” موسى

كانت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، قضت الأربعاء الماضي، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التي لحقت به، بسبب صورة نشرها رمضان على متن طائرة يقودها الكابتن أبو اليسر، ورفض الدعوى الفرعية .

وعقب صدور الحكم نشر رمضان عبر حسابه الرسمي على موقع الصور الشهير “إنستجرام”، فيديو ظهر فيه داخل حمام السباحة وهو يلقي بأوراق من الدولارات في المياه، فيما بدى كإشارة إلى عدم اكتراثه بقيمة التعويض المطلوب للطيار .

و عبر الطيار أشرف أبو اليسر فى أول تعليق له عن سعادته البالغة بعدما قضت المحكمة الاقتصادية بإلزام الفنان محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيه تعويضا عن الأضرار التي لحقت بالطيار أشرف أبو اليسر من أذى وضرر بنشر فيديو الطائرة.

وقال “أبو اليسر”: “أنا كنت واثق فى القضاء المصرى الشامخ أنه هيجب لي حقي والحمد لله راض وفرحان بقضاء ربنا”.

التصنيفات
نواب وأحزاب

كلمة رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري أمام البرلمان العربي..فيديو

ناقش البرلمان العربي اليوم بمقر جامعة الدول العربية فاعليات الجلسة الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث المخصصة لمناقشة الحملة الممنهجة لاستهداف الدول العربية تحت دعاوي حماية حقوق الانسان

حيث تم دعوة النائب طارق رضوان عضو مجلس النواب ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس لالقاء كلمة خلال فاعليات الجلسة.وتنشر ” الضمير ” كلمة رئيس لجنة حقوق الإنسان أمام البرلمان العربي

IMG ٢٠٢١٠٤١٠ ٢١٢٥١٧
التصنيفات
أخبار محلية

الرئيس التونسى يستقبل رئيس الوزراء بمقر إقامته فى القاهرة


سعيد يؤكد دعمه لتوطيد العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات وبما يعود بالنفع على شعبى البلدين
مدبولى يعرب عن شكر الحكومة المصرية لما تضمنه حديث الرئيس سعيد خلال المؤتمر الصحفى من مواقف داعمة لمصر

متابعة —- علاء سليم

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد، بمقر إقامته فى القاهرة، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء.
وخلال اللقاء، أعرب رئيس الوزراء عن الترحيب بضيف مصر الكبير فى أول زيارة له إلى مصر، متمنياً له طيب الإقامة فى بلده الثانى خلال أستقباله

FB IMG 1618081947934

كما وجه مدبولى التهنئة للرئيس التونسي بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، متمنياً للشعب التونسي الشقيق الرخاء والتقدم.
وأشاد رئيس الوزراء بما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات بين الرئيس سعيد، وأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي من ملفات تعاون بين الجانبين، وبإعلان عام ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ عاماً للثقافة المصرية التونسية.
كما أعرب مدبولى عن شكر الحكومة المصرية لما تضمنه حديث الرئيس سعيد خلال المؤتمر الصحفى من مواقف داعمة لمصر.
وأكد رئيس الوزراء على تطلع مصر لعقد الاجتماع القادم للجنة العليا المشتركة بين مصر وتونس، على أن يسبقها التحضير الجيد لجدول الأعمال، وعقد اجتماعات اللجان النوعية، ولجان الخبراء المنبثقة عن اللجنة.

FB IMG 1618081945432


من جانبه، أعرب الرئيس سعيد عن سعادته بزيارة مصر ولقاء أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما شهدته المباحثات الثنائية من تشاور وتنسيق وتبادل الرؤى حول مختلف القضايا التى تهم الجانبين، مؤكداً أنه يدعم توطيد العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات، وبما يعود بالنفع على شعبى البلدين.

التصنيفات
حوادث

ضبط كميات كبيرة من الألعاب النارية بالفيوم

كتب …. سيد عبد العظيم

Screenshot 20210410 203605

تمكنت قوة أمنية من إدارة الطرق والمنافذ بطريق أسيوط الصحراوى الغربى بدائرة مركز شرطة الفيوم من ضبط شخصين، أحدهم له سجل سوابق، عند قيادة سيارة بدون تراخيص، وكان بحوزتهما كمية من الألعاب النارية عبارة عن 6350 عبوة بداخلها كميات من الألعاب النارية المختلفة وبمواجهتهما إعترفا بحيازتهما للألعاب النارية بقصد الإتجار.

يأتي ذلك في إطار ما يبذله رجال الشرطة على مدار الساعة من جهودا جبارة لمكافحة الجريمة وفرض هيبة القانون، ولهذا وضعت وزارة الداخلية خطة للقيام بحملات مكثفة لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما ما انتشر في الايام الأخيرة من جرائم الإتجار فى الألعاب النارية.

حيث تعتبر الألعاب النارية من أسباب التلوث الكيماوي والفيزيائي، فالرائحة المنبعثة من احتراق هذه الألعاب تؤدي إلى العديد من الأضرار، بالإضافة إلى الأضرار الكارثية التي قد تنتج عن انفجار الألعاب النارية.

ويعاقب القانون بالسجن المؤبد كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما في حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك، وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي.

ويعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد، كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ، أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات، أو المواد المتفجرة أو ما في حكمها أو في تفجيرها، وذلك طبقا قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 في الباب الثاني مكرر: المفرقعات، مادة 102(أ).

التصنيفات
اقتصاد

بعد نهاية “حرب الاستثمار الباردة”واشنطن تحرض العالم على زيادة الضرائب

متابعة …. سيد عبد العظيم

الرئيس جو بايدن

عقب انتهاء عصور “الحروب الباردة لجذب المستثمرين” تشتد المنافسة بين الدول على خفض الضرائب لزيادة تنافسيتها، وبعكس ذلك انسحبت واشنطن من تلك “المنافسة المدمرة”.

لم تكتف الولايات المتحدة فقط بالعمل على زيادة الضرائب على الشركات، بل حرضت دول العالم الأخرى على اتخاذ قرارات مماثلة.

و أعلنت، جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية ، في وقت سابق أن زيادة فرض الضرائب على الشركات الأمريكية، حسب السياسة المتبعة لإدارة الرئيس جو بايدن لتمويل استثمارات في البنية التحتية يجب أن تشجع الدول الأخرى على أن تخطو نفس خطوات الولايات المتحدة وتحد من خفض هذه الضريبة.

و أضافت ” يلين” في مؤتمر صحفي “نحن لا نضع حدا لمشاركة الولايات المتحدة في هذا السباق على الخفض (الضريبي) فقط بل إن مشروع القانون هذا يشجع العالم بأسره على التخلي عن هذه الممارسة”.

وتأمل الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق نتيجة المفاوضات الجارية حول هذا الموضوع في مجموعة العشرين.

في نفس السياق صرح وولي أدييمو الرجل الثاني في وزارة الخزانة الأمريكية “نحن في وضع يسمح لنا بالتوصل إلى اتفاق يمكن أن يشجع الغالبية العظمى من الدول المتقدمة في العالم على وضع حد أدنى للضريبة”.

ولفت أدييمو النظر إلى رفض فكرة فرض ضريبة لا تستهدف سوى الشركات الرقمية العملاقة.وقال “أوضحنا لنظرائنا الأوروبيين أننا لن ندعم ضريبة تمييزية حيال الشركات الأمريكية، لكننا ندعم قوانين مالية تضمن التأكد من إلزام الشركات بدفع رسوم موحدة في جميع أنحاء العالم”.

وعلى صعيد الولايات المتحدة، يفترض أن يسمح رفع الضرائب على الشركات من 21% إلى 28% بتمويل خطة استثمار ضخمة تبلغ قيمتها أكثر من ألفي ملياري دولار على مدى 8 سنوات في البنية التحتية والطاقات الخضراء والتكنولوجيا.

يشكل الجمهوريين جبهة تعارض الزيادات الضريبية معتبرين أنها ستضر بالاستثمار، كما أكد صندوق النقد الدولي في اجتماعات الربيع خلال الأسبوع الماضي أنه من غير المرجح أن يكون لهذه الزيادات تأثير كبير.

وقال فيتور غاسبار، مدير الشؤون الميزانية في صندوق النقد الدولي في مؤتمر صحفي: إن الزيادة الواردة في خطة بايدن ستدرج في “اتفاق دولي” يدعمه صندوق النقد الدولي، لأنه “من المهم السماح للحكومات بالحصول على الموارد اللازمة” لمواصلة مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً.

التصنيفات
محافظات

محافظ أسوان يتفقد قرية “فارس” ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى


اسوان —- اشرف جمعه


في إطار متابعته لمشروعات مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى ” حياة كريمة ” والتطوير الشامل للريف المصرى

IMG 20210410 WA0010 1

تفقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان المشروعات الجارية ضمن مبادرة التطوير الشامل بقرية فارس ” غرب النيل ” التابعة لمركز كوم أمبو حيث رافقه خلالها النائب خالد رضوان عضو مجلس النواب ،

IMG 20210410 WA0005

وبدأ المحافظ جولته بتفقد مشروع تأهيل الفرع البحري لترعة فارس الجديدة ضمن المشروع القومى لتبطين الترع حيث يصل طولها إلى 3 كم وبتكلفة 5 مليون جنيه وذلك من إجمالي 211 كم مستهدف تبطينها بتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه ،

IMG 20210410 WA0008

وعقب ذلك قام اللواء أشرف عطية بتفقد المشروع المتكامل لإدخال خدمة الصرف الصحي لقرية فارس والذى تصل تكلفته لنحو 196 مليون جنيه حيث يضم محطة معالجة بطاقة 3 ألاف م3/ يوم ، بجانب شبكات وخطوط إنحدار ، وقد تم توريد المواسير ، وجارى تنفيذ أعمال شبكات الإنحدار ، فيما تم تسليم محطات الرفع والمعالجة للشركة المنفذة ،

IMG 20210410 WA0006

كما تفقد أشرف عطية أيضاً أثناء جولته بقرية فارس عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية والتي من بينها مجمع الخدمات ووحدة الإسعاف ومركز الشباب ، بالإضافة إلى إنشاء مدرسة فارس الإبتدائية الجديدة والبديلة لمدرسة حسن فتحى حيث تضم 16 فصل وعدد من قاعات الأنشطة بتكلفة 7 مليون جنيه ، فضلاً عن إجراء الصيانة الشاملة لمدرسة فارس للتعليم الأساسى بتكلفة 3 مليون جنيه ،

IMG 20210410 WA0007 1

وعقب ذلك تفقد عطية مركز الغسيل الكلوى والذى يضم 13 سرير وماكينة غسيل حيث تم إنشاؤها بالجهود الذاتية ، وخلال جولته الميدانية أعطى محافظ أسوان توجيهاته للمسئولين للإسراع بمعدلات تنفيذ هذه المشروعات لإفتتاحها وتشغيلها ، وخاصة أن المبادرة ستساهم في تغيير شكل الحياة وتحسين مستوى معيشة مواطني قرى مركزى كوم أمبو وإدفو ، وفى ختام جولته الميدانية عقد المحافظ لقاءاً جماهيرياً مع أهالى قرية فارس حيث أستمع إلى مطالبهم وإحتياجاتهم والتي كان من أبرزها إعادة تأهيل القرية الجديدة لسرعة تسليمها للمستحقين ، بجانب تخصيص مساحة من أراضى الدولة لتقسيمات الشباب ، بالإضافة إلى إدراج إنشاء مدرستين إحداهما للثانوى الفني والأخرى للعام ضمن مبادرة حياة كريمة ، وقد وجه اللواء أشرف عطية لدراسة هذه المطالب وعرضها عليه لإتخاذ اللازم حيالها .

التصنيفات
اقتصاد

بعد جنوح ” ايفر جيفين”..من يدفع تكاليف الخسائر؟

تقرير… إيمان عادل

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس فى وقت سابق من شهر مارس الماضى إن الخسائر والأضرار الناتجة عن جنوح السفينة البنمية” EVER GIVEN ”بالمجرى الملاحى لقناة السويس،قد تصل إلى حوالى مليار دولار تقريباً ،ولكن الرقم الدقيق سيتضح عند ٱكتمال التحقيقات فور انتهائها.

وقد أصيبت سلاسل الإمداد العالمية بحالة من الارتباك عندما جنحت “إيفر جيفين”فى يوم 23من شهر مارس لعام 2021 والبالغ طولها 400 متر فى قناة السويس،وقد استغرق وقت إعادة تعويمها نحو سبعة أيام.

وصرحت مصادر بقطاع التأمين أن الشركات المؤمنة على السفينة هى من ستتحمل معظم تكاليف جنوح السفينة التى أوقفت حركة مرور القناة أنذاك ، وبمقدار مدفوعات قد تصل إلى مئات ملايين الدولارات.

وقد أغلقت القناة أمام 422 سفينة تريد العبور من المجرى الملاحى لقناة السويس لتوصيل الأمدادات إلى الأسواق العالمية مما أضطر بعض السفن إلى الدوران حول إفريقيا .

وغالبا ما يكون لدى السفن تأمين حماية وتعويض، يغطي مطالبات الأطراف الثالثة في مسائل مثل الإضرار بالبيئة والإصابات البشرية، وتغطي خطط تأمين منفصلة الأضرار المادية التي قد تلحق بجسم السفينة أو معداتها.

وأوضح مدير المطالبات لنادى الحماية والتعويض البريطانى آلان ماكينون،الجهة المؤمنة على”إيفر غيفين”، توقعات من النادى بمطالبات هيئة القناة عن الأضرار الاحقة بها وفقد الإيرادات، وايضا تتوقع مطالبات من بعض مالكي السفن التي تعطلت رحلاتها من مالك السفينة.

وتقول شركة “إيفرجرين لاين” التايوانية، التي استأجرت السفينة “إيفر جيفن” إن الشركة اليابانية “شوي كيسن كايشا المحدودة” والتي تمتلك السفينة، هي المسؤولة عن أي خسائر.

ووفقا للوكالة الأمريكية فإن الشركة التايوانية المستأجرة تؤكد أنها بحاجة للتعامل مع أصحاب البضائع، ولذا فإن مالك السفينة يتحمل جزءا من المسؤولية.

وقد صرح “ماكينون”لرويترز “أتوقع تلقي مطالبة من السلطات المصرية قريبا وأن تتوالى مطالبات مالكي السفن الأخرى على مدار الأشهر المقبلة”.

وسيغطي النادي البريطاني أول 10 ملايين دولار من خسائر الحماية والتعويض وما يزيد عن ذلك، ستغطيه محفظة أوسع من نوادي الحماية والتعويض بما يصل إلى 100 مليون دولار، ثم يأتى دور شركات إعادة التأمين مثل لويدز لندن بما يصل إلى 2.1 مليار دولار.

وتساهم نوادي الحماية والتعويض ضمن جزء إضافي قدره مليار دولار من الغطاء التأميني.

وأوضح آلان ماكينيون مدير المطالبات والحماية البريطانية عندما سئل إذا وصلت المطالبات إلى أعلى مستواياتها من الغطاء التأمينى بين2.1 الى 3.1 مليار دولار ،قائلا “نحن على ثقة من أننا لسنا في ذلك النطاق على الإطلاق”.

وتابع: “ليست تلك لحظة حياة أو موت لقطاع الحماية والتعويض. قد تكون مطالبة ضخمة لكن هيكلنا يسمح لنا بالتعامل مع المطالبات الضخمة”

وقال مصدر تأميني في طوكيو، طلب عدم نشر اسمه، إن الشركات اليابانية الثلاث المؤمنة على جسم السفينة ومعداتها ستتحمل تكاليف الإنقاذ وأي رسوم إصلاح لجسم السفينة. وأحجمت ميتسوي سوميتومو للتأمين، المؤمن الياباني الرئيسي على جسم السفينة، عن التعليق.

ويقول سماسرة إن التأمين على جسم السفينة ومعداتها في حالة سفن الحاويات التي بحجم “إيفر جيفن” غالبا ما يكون في حدود 100 إلى 140مليون دولار.

وقالت مصادر أخرى بقطاع التأمين إن الشركات اليابانية المؤمنة على جسم السفينة ستتقاسم انكشافها مع شركات إعادة التأمين.

وقال نائب مدير قسم إدارة الأسطول لشركة شويكايسن يومي شينوهارا مالكة السفينة “إيفر غيفن”، إن الشركة لم تتطالب بأى تعويضات حتى الآن.

التصنيفات
أخبار عربية وعالمية

الجزائر تسجل أطول ساعات الصوم لرمضان2021

متابعة … ساره سعودي

تسجل دولة الجزائر هذا العام أطول ساعات الصيام في العالم العربي بحوالي 14 ساعة و39 دقيقة في أول ايام رمضان، و15 ساعة و50 دقيقة في آخر يوم، وكذلك الأمر بالنسبة لدولة تونس.

FB IMG 1618062728054

بينما نجد أن أقصر ساعات الصيام في العالم العربي لهذا العام ستكون بجزر القمر، حيث ستكون في العاصمة موروني حوالي 13 ساعة و12 دقيقة في أول يوم رمضان، و12 ساعة و59 دقيقة في آخر يوم رمضان.

كما أن هناك دولا يصل عدد ساعات صيامها إلى 20 ساعة، بينما دول أخرى تصوم 12 ساعة، أما معدل ساعات الصيام في أغلب الدول العربية يتراوح ما بين 14 و15 ساعة.

الجدير بالذكر أن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية ساعات صيام طويلة بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي،فساعات الصيام تختلف من دولة الى اخرى حسب الموقع الجغرافي للدولة.

التصنيفات
أخبار محلية

قناة السويس تستقبل وفدا رفيع المستوى من أكاديمية النقل البحري

كتبت …. مروه الحلفاوي

 نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري زيارة لهيئة قناة السويس ،  اليوم السبت ، لأعضاء هيئة التدريس والدارسين ، وذلك في إطار التعاون المُثمر بين الهيئة .

وقد استقبل الفريق أسامة ربيع ، رئيس هيئة قناة السويس وفد الأكاديمية برئاسة  الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، وبرفقته الدكتور محي السايح عميد كلية النقل البحري، وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة وقيادات الهيئة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

في البداية، رحب الفريق أسامة بالحضور، وأعرب عن اعتزازه وتقديره بالدور المنوط بالأكاديمية باعتبارها أحد الصروح العلمية الرائدة في مجال النقل البحري في الشرق الأوسط ، مؤكداً على دورها الهام في إعداد كوادر على دراية تامة بمتطلبات سوق النقل البحري.

واستعرض رئيس الهيئة تطورات ومستجدات العمل بالهيئة خلال الآونة الأخيرة، موجهاً رسالة طمأنة بشأن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال الربع الأول من عام 2021 والتي سجلت عبور 4581 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها 291 مليون طن.

وأكد الفريق ربيع على أن عمليات التطوير المستمرة بقناة السويس حافظت لها على مكانتها الرائدة لتظل الخيار الأول للخطوط الملاحية الكبرى، كما استطاعت القناة خلال  عام 2021 أن تستقطب خطوط ملاحية لم تكن تعبر القناة من قبل وذلك بفضل السياسات التسويقية المرنة التي تتبعها الهيئة، وعلى رأس هذه الخطوط سفن ناقلات الغاز الطبيعي المسال القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي والمتجهة إلى أسيا. 

وشدد الفريق أسامة ربيع على استعداد الهيئة الدائم للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة، وهو ما ظهر جلياً خلال إدارة أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة “EVER GIVEN”، حيث تحركت الهيئة على الفور من خلال عدة سيناريوهات للتعامل مع الموقف الطاريء بإمكانياتها الذاتية باستخدام المعدات التابعة للهيئة من حفارات أرضية وقاطرات بالإضافة إلى استحداث استخدام الكراكات في أعمال الإنقاذ البحري.

 ومن جانبه، تقدم الدكتور إسماعيل عبد الغفار بالشكر لقيادة الهيئة والعاملين بها على جهدهم الكبير في تخطي أزمة جنوح السفينة البنمية العملاقة بنجاح حيث كانوا على قدر ثقة القيادة السياسية والشعب المصري بهم، وقدموا نموذجاً لقدرة المصريين على مواجهة التحديات المختلفة.

وأكد رئيس الأكاديمية العربية إدراكه كمتخصص في مجال النقل البحري لمدى صعوبة عملية الإنقاذ التي أدارتها الهيئة بنجاح، خاصة مع الأبعاد الهائلة للسفينة والحمولات الضخمة التي كانت على متنها، علاوة على زوايا الجنوح. 

 و أضاف الدكتور عبد الغفار أن الأزمة الأخيرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أهمية قناة السويس للمجتمع العالمي، مشيداً بامتلاك الهيئة لاستراتيجية طموحة للتطوير والتحديث، سواء على صعيد القاطرات أو الكراكات أو مشروعات تطوير المجرى الملاحي.

في ختام الزيارة، قدم الفريق أسامة ربيع هدية تذكارية للدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والذي بدوره أهدى الفريق أسامة هدية تذكارية، أعقبها توجه الوفد للقيام بجولة بحرية بقناة السويس الجديدة.