سرطان الثدي و انواعه بقلم / الدكتور فكري الطرزي

الدكتور فكري الطرزي

تعريف مرض السرطان :

مرض السرطان هو اضراب ونمو غير طبيعي في خلايا نسيج حيوي معين نتيجة لحدوث خلل مؤثر في انوية (جمع نواة) بعض الخلايا وفي جزء من احد انسجة عضو معين من جسم الانسان .

هذا الخلل يجعل هذه الخلايا في حالة انقسامات غير طبيعية لانتاج خلايا جديدة لها تواجد غير طبيعي ويؤثر سلبيا في اداء هذا العضو خاصة والجسم المصاب عامة .

اذا كانت هذه الخلايا ليس لها القدرة على اختراق خلايا اخري والنمو محدود في مكانها يقال ان هذا ” سرطان حميد ” اما اذا كانت خلايا هذا الورم لها القدرة على الانتشار والاختراق لخلايا انسجة اخرى ونقل الاضطرابات للخلايا في جسم الانسان او الحيوان يسمى هذا “السرطان خبيث” وانتشاره يهدد اجهزة الجسم عامة ومنها الجهاز الليمفاوي مما يزيد من سرعة الانتشار .

اولا : سرطان  الثدي  الحميد : 

هو عبارة ظهور تجمعات  من الخلايا  واشكال غير طبيعية تغير حجم الثدي أو اجزاء منه ولا يشكل خطورة على حياة المريض أنواعه :

 1-التورم المؤلم الفسيولوجي (الطبيعي)

وهو ما يعرف بالتغيرات الكيسية الليفية أو التغيرات الغددية ويحدث ذلك أثناء الدورة الشهرية للمرأة بسبب تغيرات افرازات الهرمونات الانثوية وقد يحدث لاكثر من نصف النساء اللواتي لم تتوقف الدورة الشهرية لهن وفيه تشعر المرأة بالم و تكتل في الثدي عند لمسه بيديها  وعادة  ما يظهر قبل أسبوع بداية الدورة الشهرية ويزول بسرعة مع بداية الدورة ويظهر في الفترة العمرية ما بين الثلاثين والخمسين من عمر السيدة .

 2- الورم الليفي : 

وهو كتلة تحدث عادة للسيدات ما  دون الاربعين عام من العمر وهو يعتبر من الاورام الحميدة انتشارا وتحدث بسبب نمو احد الغدد والأنسجة الضامة في الثدي وفيها تشعر المرأة بورم دائري مطاطي الملمس ويتحرك تحت الجلد عند الضغط عليه وهو غير مؤلم . 

3- كيسيات الثدي :

 وهي كتلة مليئة بالسوائل وتحدث عادة لدى السيدات اللاتي اقتربن  من عمر انقطاع الدورة الشهرية وتظهر على شكل كرة طرية الملمس وتتحرك بمقدار بسيط عند الضغط عليها  وتظهر  قبل اسبوعين اللذان يسبقان بداية الدورة الشهرية وتزول وحدها بعد نزول الطمث(بداية الدورة) وفي بعض الحالات يتم علاجها عن طريق سحب السوائل منها بابرة رفيعة بواسطة الطبيب.

 4- خراج الثدي :

 هي كتلة تتكون يسبب التهابات تحدث في الثدي خصوصا لدى السيدات المرضعات نتيجة لانسداد بعض القنوات اللبنية في الثدي ويتجمع فيها الحليب وبذلك تصبح مكانا مناسبا لنمو البكتريا التي انتقلت عن  طريق حلمة الثدي وهذه تكون كتلة مؤلمة يصاحبها ارتفاع درجة الحرارة ونزول الصديد من حلمة الثدي ويتم علاجها بالمضادات والكمادات الدافئة باشراف طبيب مختص .

5- النخر الدهني : 

وهي تحدث بسبب اصابة أو صدمة تعرضت لها الأنسجة الدهنية في الثدي وعادة ما تزول وحدها  أما إذا لم تزول فيتم إزالتها جراحيا .

 6 – الورم الشحمي :

 وهي كتلة تنتج عن نمو دهني للانسجة الدهنية وتكون طرية الملمس ولا تحتاج إلى علاج الا اذا كانت تسبب إزعاجا للمرأة ويمكن ازالتها جراحيا بسهولة .

7 – الورم الكليمي:

 داخل القنوات اللبنية وهي عبارة عن كتل صغيرة تشبه البذور تنمو في بطانة القنوات القدسية القريبة من حلمة الثدي وهي ما تصيب السيدات  عند العمر ما بين الاربعين والخمسين عاما وهي من الممكن أن تسبب نزيف من الحلمة أو خروج افرازات منها  .

 ثانيا : سرطان الثدي الخبيث : هو نمو غير طبيعي لخلايا أنسجة الثدي والتي تصيب البطانة الداخلية للقنوات والغدد  اللبنية و حلمة الثدي .

للاسف انتشر هذا النوع من السرطان بشكل ملحوظ وهو يصيب السيدات اكثر من الرجال وخاصة في المرحلة العمرية فوق سن الاربعين للسيدات ولكن مع تطور اساليب الكشف المبكر للمرض وتطوير طرق العلاج ، ويمكن للعلاج المبكر ان يزيد نسبة الشفاء بقيمة عالية  .

ويجب التعرف على مراحل سرطان الثدي وكيفية التعرف مبكرا  من كل سيدة للتأكد من الاصابة والكشف مبكرا لمتابعة العلاج المبكر ، وذلك بملاحظة أي تغييرات تحدث الثدي بصورة شخصية بالفحص الذاتي(الشخصي)  من السيدة لنفسها بصفة دورية وذلك بمتابعة ما يلي : 

١- أن تفحص السيدة أي تغيرات في شكل وملمس الجلد المغطي لسطح الثدي وايضا اي تغيرات في لون الجلد أو الحلمة .

٢-الفحص الذاتي لوجود أي تغيرات في نسيج الثدي والتأكد من عدم تجمعات أو أورام حتى ولوكانت صغيرة الحجم .طريقة الفحص الذاتي :عندما تكون السيدة أثناء الاستحمام ان تفحص الثدي في الجهة اليمنى بأصابع اليد اليسرى باللمس لملمس الجلد والتاكد من عدم وجود تورمات اوتغيرات  في الثدي وأيضا التأكد من عدم وجود تضخمات اسفل الابط وكذلك الثدي في الجهة اليمنى بنفس الطريقة .

٣-متابعة أي تغيرات في الثدي من ألم أو افرازات من حلمة الثدي  أو تغيرات في لون الجلد المغطي لسطح الثدي التوجه فورا لاستشارة الطبيب المختص سريعا بدون اهمال او تاخير . مراحل تطور سرطان الثدي :

١-المرحلة الاولية:يحدث ورم في الثدي يكون اقل من حجم  2  سنتيمتر ولا تظهر أي تضخمات في الغدد اللمفاوية اسفل الابط(السطح السفلي الالتقاء الساعد بالكتف)لعدم امتداد الاصابة اليها  .

٢-المرحلة الثانية وفي هذه المرحلة  يزيد حجم الورم من 2 الى 5 سنتيمتر في الحجم مع ظهور تضخم في الغدد اسفل الابط جهة الثدي نظرا لحدوث امتداد الورم في الغدد اسفل الابط ولم ينتشر إلى اماكن اخرى في الجسم .

٣ – المرحلة الثالثة : في هذه المرحلة يستمر الورم في زيادة الحجم اكثر من   5 سنتميتر ويكون ملتصق بجدار الثدي والعضلات وتكون الخلايا السرطانية قد امتدت  إلى كامل الغدد اسفل الابط .

٤ – المرحلة الرابعة : وهذه هي المرحلة الاكثر تاخيرا ويكون المرض قد انتشر إلى اجزاء اخرى بالجسم .اعراض مراحل سرطان الثدي :

 ١- مرحلة الاعراض الأولية البسيطة أي المرحلة المبكرة للمرض والتي يكون حجم السرطان اقل من  2 سنتيميتر تكون الاعراض بسيطة  ولكن المهم الشعور بها قبل تطورها ليكون العلاج بسيطا وشافيا .

٢-مرحلة زيادة الورم السرطاني مع امتداد الخلايا السرطانية لبعض الغدد اللمفاوية  اسفل الابط وأيضا في هذه المرحلة يكون الإحساس يتم بملاحظة الثدي واسفل الابط ويعتمد على وعي السيدة في اللحظة الشخصية .

٣-هي مرحلة زيادة الانتشار الموضعي مع الإحساس ببعض الآلام الموضعية في الثدي ويكون العلاج اكثر تركيزا بالعلاج الجراحي الاشعاعي والكيماوية .٤-مرحلة انتشار الورم وفيه يمتد الورم إلى اماكن عديدة في الجسم ويكون مصاحبا بآلام شديدة ومتعددة  الاماكن ومضاعفة القوي الجسم وقدرته الطبيعية ويكون العلاج فيه اصعب .

وعامة يوجد اعراض عامة لسرطان الثدي وهي :

١- ظهور افرازات بيضاء من حلمة الثدي .

٢- وجود ورم في الثدي قد يكون مصاحب بتورم تحت الابط .

٣-وجود تغيرات في جلد الثدي في الملمس الخشن واللون الذي يميل الاحمرار .ملحوظة هامة :عندما تجد المرأة أي تغييرات ولو بسيطة يجب استشارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات  اللازمة و الاشعة  الماموجرافي للتأكد من سلامتها .

كلما كان اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة  كان الشفاء كاملا وبسيطا  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى