التعليم تنتهي من تسليم 635 ألف تابلت لطلاب الصف الأول الثانوى

كتب —- مصطفي شرف

أعلنت وزارة التربية والتعليم، الانتهاء من تسليم 635 ألف تابلت على طلاب الصف الأول الثانوى، استعدادا لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول، وللاستفادة من المحتوى الرقمى على بنك المعرفة والفيديوهات التفاعلية، والاطلاع على الكتب المدرسية الموجودة بنسخة pdf، لافتة إلى عدم وجود ضرورة لشراء كتب خارجية.

وقال مصدر بالوزارة، إن المدارس فعّلت أجهزة التابلت وربطتها بمنصة التعلم على بنك المعرفة قبل تسليمها للطلاب، مؤكدة أن جميع الأجهزة دخلت على منصة التعلم ويستطيع الطالب الدخول والمذاكرة ومراجعة دروسهم، مشيرا إلى تدريب الطلاب على استخدام أجهزة التابلت والامتحان بنظام التقييم الجديد بشكل تدريجي من خلال الحضور بالمدرسة، استعدادا لامتحانات نصف العام، والمقرر أن تبدأ يناير المقبل.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ”الشروق”، أن امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي ستكون إلكترونية عبر التابلت في لجان مؤمنة بالمدارس وفق جدول زمني محدد سيتم الإعلان عنه لاحقا، ذاكرا أن المركز القومى للامتحانات سيتولى وضع أسئلة الامتحانات من خلال بنك المعرفة وفق نظام التقييم الجديد لقياس الفهم ونواتج التعلم لدى الطلاب.

ونصح المصدر الطلاب بالتعامل مع الامتحانات ليس من أجل النجاح فقط، بل لتأهيلهم لاختبارات الثانوية العامة، لأن أسئلة امتحانات النقل بالصفين الأول والثانى الثانوى نسخة مصغرة من امتحانات الثانوية العامة لأن أهداف التقييم الجديد واحدة بالنسبة لامتحانات الصفوف الثلاثة فى الثانوى العام.

وأضاف أن الأسئلة ستغطي منهج الفصل الدراسي الأول، ويتولي وضعها خبراء متخصصين، وتمر مرحلة وضع الأسئلة بعدة مراحل داخل مركز الامتحانات، تبدأ بوضع الامتحان ثم المراجعة ثم رفع السؤال على بنك الأسئلة، موضحا أن الأسئلة ستكون اختيار من متعدد هدفها قياس ما تعلمه الطالب خلال الفصل الدراسى الأول.

وشدد أن الدروس الخصوصية لن تفيد فى نظام التقييم الجديد أو أسئلة الامتحانات، ويجب على الطالب أن يذاكر من خلال مصادر التعلم المتاحة على بنك المعرفة ومنصة التعلم حتى يستطيع التعامل مع نوعية الأسئلة التى تخدم نواتج التعلم التى يهدف الامتحان لقياسها.

وقدمت الوزارة نصائح للطلاب بعد استلامهم أجهزة التابلت لتعريفهم بكيفية استخدام الأجهزة والمحافظة عليها، وطالبت المدارس الطلاب بضرورة الحفاظ على كرتونة الجهاز لاحتوائها على السيريال نمبر و imei، وأوضحت أنه في حالة فقدها سيتم تصليح الجهاز على حساب الطالب، حيث طالبت المدارس الطلاب بالاحتفاظ الأرقام الخارجية على ظهر الكرتونة أو غطاء التابلت، وطالبت الطلاب بعدم عمل باسورد للجهاز لأن بعض الطلاب يقوم بإعداد باسورد للأجهزة ثم ينساه ولا يتذكره، إضافة إلى التأكد من برامج جهاز التابلت، وبقاء توصيل التابلت بالإنترنت لتنزيل أية تحديثات على التابلت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى