مفوضية إفريقية: 400 ألف شخص يموتون نتيجة استنشاق أدخنة الطهي غير النظيف

قالت أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة بمفوضية الاتحاد الإفريقي، إن 600 مليون مواطن بالقارة يفتقدون إلى الكهرباء، وأن 900 مليون لا يزالون يعتمدون على الفحم والحطب في الطهي.

وأضافت خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول إيجبس 2022، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن هناك 400 ألف مواطن (أغلبهم من النساء والأطفال) يموتون بشكل مبكر نتيجة استنشاق الأدخنة الصادرة عن الطهي غير النظيف، وهم رقم أكبر من ضحايا حوادث الطرق الذي يصل إلى 290 ألف نسمة، وأعلى أيضًا ضحايا الملاريا وكورونا.

ووصفت هذه الأرقام بأنها مخيفة ليست فقط على المستوى الاقتصادي، لكن أيضًا على المستوى الإنساني، متسائلة: “كيف يقبل ضمير الإنسانية حدوث ذلك في قارة تملك كل هذه الموارد”.

ولفتت إلى أن 17 دولة بالقارة تنتج الغاز الطبيعي، وأن 70% من البترول الإفريقي يتم تصديره بينما لا تتم الاستفادة به في الصناعات التحويلية محليًّا، وأنّ 45% من الغاز الطبيعي بالقارة يُصدَّر دون تحويل.

وأشارت إلى الحاجة إلى إحداث قفزة في عملية النفاذ للطاقة وليس فقط للإضاءة والاستخدامات المنزلية لكن للصناعة والتصنيع لا سيما أن إفريقيا هي الأسرع نموًا سكانيًّا وفي الانتقال إلى المدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى