بدءًا من العام الدراسي 2014 .. الثانوية العامة “سنة واحدة”

وافق مجلس الشعب اليوم بصفة نهائية على تعديلات قانون الثانوية العامة، بحيث تصبح شهادة الثانوية العامة بامتحان واحد فى نهاية السنة الثالثة، اعتبارًا من العام الدراسي 2014، مما يعني إلغاء النظام الحالي “نظام السنتين”.

يطبق النظام الجديد على طلاب الصف الأول الثانوي هذا العام، الذين يدخلون الصف الثاني الثانوي العام المقبل، بنظام النقل، ويؤدون امتحان شهادة الثانوية الواحد فى نهاية سنة ثالثة.

يقضي القانون الجديد بالسماح لكل طالب رسب فى الدور الأول فى مادة أو مادتين أن يتقدم لإعادة الامتحان فى الدور الثاني ولا يحصل على أكثر من 50% من النهايةالكبري، كما يجيز القانون للطالب الراسب فى أكثر من مادتين أن يعيد السنة ويتقدم للامتحان مرة أخري واحدة فقط، وإذا رسب يمكنه التقدم للامتحان بنظام المنازل ولمدة عامين فقط برسم مبلغ 200 جنيه.

ويقضي القانون الجديد بأن يمنح الطالب الناجح شهادة إتمام الثانوية العامة، ويتقدم بها لاستكمال الدراسة الجامعية خلال السنوات الخمس التالية لحصوله عليها.

وقال الدكتور شعبان عبد العليم رئيس لجنة التعليم: إن القانون يهدف إلى تصحيح المنظومة التعليمية ويحارب الدروس الخصوصية وحالات الغش الجماعي، وتسرب الطلاب من المدارس، مشيرًا إلى أن جماعات الضغط وأصحاب المصالح منعوا ظهور هذا القانون فى عهد الرئيس السابق، وأن برلمان الثورة يقدمه هدية للأسرة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى