اليوم وعلى قناة”ام بي سي 4″ مصرى يدخل فى منافسه قويه “نجوم العلوم”

يدخل البرنامج التلفزيوني “نجوم العلوم” مرحلة حاسمة الليلة عندما يخوض آخر خمسة مشتركين منافسة قوية ليحجزوا أماكنهم بين الاربعة الذين يصلون الى نهائي البرنامج الذي أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2009 لدعم الابتكارات المتميزة للمواهب العربية الشابة.
وتبث الحلقة الثامنة (قبل الاخيرة) من البرنامج الذى يجمع بين النمط الوثائقي وتلفزيون الواقع على قناة “ام بي سي 4” في العاشرة ليلاً بتوقيت الدوحة.
ويتنافس في قبل النهائي للبرنامج، الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي، خمسة مشتركين من تونس والكويت ولبنان وسوريا ومصر بحيث تتمحور هذه الحلقة على كيفية “تسويق” الاختراعات التي ابتكرها هؤلاء الشباب.
ومن المنتظر أن يبذل المشتركون الخمسة أفضل ما لديهم في فرصتهم الأخيرة لإقناع لجنة التحكيم حيث سيتم استبعاد متسابق واحد من بينهم في نهاية الحلقة.
ويكشف المرشحون عن اسم وهوية العلامة التجارية لاختراعاتهم للمرة الأولى أمام أعضاء لجنة التحكيم الذين سيقومون بدورهم بتصنيفها تبعاً لمعايير قابلية المشروع للتسويق ومدى واقعية خطة العمل إضافة إلى البراعة والأداء الكلي.
ويدخل في هذه المنافسة كل من محمد زياد الشعري (تونس) باختراع “شاحن لاسلكي للروبوت داخل أنابيب النفط”،وهيثم دسوقي (مصر) باختراع “ملصقات استشعار تعمل باللمس”، وبلال الدخان (سوريا) باختراع “تكييف درجة الحرارة لقوالب الخرسانة في مصانع الإنتاج” وزياد سنكري (لبنان) “نظام الكشف المبكر عن النوبات القلبية عن بعد” ومحمد الرفاعي (الكويت) باختراع “جهاز كي آلي منزلي”.
ويبلغ مجموع جوائز الموسم الثالث من نجوم العلوم 600 ألف دولار أميركي يتم توزيعها على الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى خلال الحلقة الختامية التي تبث على الهواء مباشرة يوم 1 ديسمبر حيث يتحصل الفائز الاول على 300 الف دولار والثاني على 150 الف والثالث على 100 الف والرابع على 50 ألفا.
وأشاد سعادة الشيخ الدكتورعبدالله بن علي آل ثاني رئيس جامعة حمد بن خليفة نائب رئيس مؤسسة قطر للتعليم  بالمستوى العالي للمشاريع في برنامج “نجوم العلوم” .
وأكد استمرار مؤسسة قطر بمثل هذه المبادرات ودعمها المشاريع التي يمكن أن تتحول إلى منتجات تعود بالنفع على الوطن العربي.
وللمرة الأولى في البرنامج ستتاح الفرصة أمام المشاهدين للتصويت واختيار المرشح والاختراع المفضل الذي يرونه جديرا بالفوز بالمركز الأول أو تحقيق مرتبة الوصيف.
وسيبدأ التصويت فور انتهاء حلقة هذا الأسبوع حيث سيكون بمقدور جمهور البرنامج التصويت عن طريق الرسائل النصية القصيرة “اس ام اس” أو بالاتصال بالرقم المخصص لدولتهم  حيث يستمر التصويت حتى تقديم العرض الأخير في الحلقة الختامية التي ستبث على الهواء مباشرة يوم الخميس 1 ديسمبر.
ودخل في المنافسة في برنامج نجوم العلوم هذا العام 16 شابا تم اختيارهم من بين آلاف المتقدمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى