ماهو الجرافولوجي ؟ “بصمتي” علم تحليل الشخصية

إعداد —– لمياء ادريس

نظمت أكاديمية قطاف العربية للتدريب والاستشارات برئاسة الدكتور أحمد عطية الزهراني أمسيه جديده عن موضوع يهم جميع البشريه وهو ” بصمتي ” وتم نقلها على قناة المحاضرات أون لاين وحضرها عدد كبير من الشخصيات الاكاديمين وبعض الشخصيات العامه من مختلف أنحاء العالم وحاضر فيها المدرية حليمة المهدي الميلادي محاضرة بعنوان “بصمتي” تناولت فيها موضوع الجرافولوجي من عدة محاور كان أهمها تعريف بعلم تحليل الخط ، صفات المحلل ،استخدامات التحليل، كيف نحلل الموقع -حجم الخط -ميل الخط-الضغط على الورقة-صفات الحروف -البدايات والنهايات في الكتابة .
فما هو هذا العلم وكيف تطور ؟


الجرافولوجي: هو علم تحليل الشخصية ونمط التفكير من خلال الكتابة بخط اليد، والذي يُعنى بدارسة الأشكال أو الرسومات التي تظهر نتيجة تحريك القلم على الورق، ولذا فإنّ حركةَ الكتابة تكون تحت التأثير المباشر للنظام العصبي المركزي الذي يَشْملُ الدماغ، المخيخ، والسائل الشوكي، وكل ما يتشكل من أشكال على الورق نتيجة تحريك القلم عليه يكون بأمر من المخ، وعليه فإن هذه الكتابة بصمة للمخ يمكن قراءتها ودراستها وفهمها بحسب الأشكال الظاهرة. Graphology :هو علم تحليل الشخصية، وطرق التفكير من خلال الكتابة بخط اليد ، وهو علم يمكن أن يكشف أغلب السمات الجسمية والصفات النفسية للكاتب من خلال خط يده. Graphologist: جرافولوجيست هو الممارس لهذا العلم، ويسمى أحياناً خبير خطوط، أو خبير تحليل الخطوط، وفي أغلب دول العالم تستعين به جهات البحث الأمني والجنائي، كذلك شهادته أمام القضاء من الأمور المعتد بها دولياً، وله مكاتب دائمة في المستشفيات ومصحات الاستشفاء والعلاقات العامة وشؤون التوظيف.
وإليك بعض الحقائق المهمة حول هذا العلم :
79% من الشركات في بريطانيا تستعمله كضرورة أساسية في التوظيف. – 80% من الشركات في فرنسا تستعمله أيضاً في التوظيف، كما وأن 85% منها في ألمانيا تستعمله لنفس الغرض السابق. – أكثر من 2000 شركة في أمريكا تستخدمه للتوظيف. وتكمن الاستفادة في أن هنالك خطوط معينة تتوافر فيها مطلوبات وظيفة ما، فمثلاً الخط الصغير الذي يتراوح بين 6 ملم إلى 3 ملم يعتبر من دلالات الذكاء والقيادة والتعامل مع الأرقام والحقائق، فهذه الصفات ينبغي أن تتواجد لدى طالبي وظائف محللي البيانات أو مبرمجي النظم مثلاً. ويستطيع علم الجرافولوجي أن يكشف شخصية الإنسان (الجوانب الجسمانية والنفسية معاً) من خلال دراسة عدة جوانب من طريقة الكتابة منها على سبيل الإجمال: درجة ميل الخط (عمودي – مائل إلى الأمام – مائل إلى الخلف).


توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي (العلوية – الوسطى – السفلية). استقامة وتعرج السطر.
-الضغط (ثقيل – متوسط – خفيف). العرض (سميك – متوسط – رقيق). الحجم (طبيعي – كبير – صغير). المسافات (بين الحروف – بين الكلمات – بين الأسطر).
الهوامش (عريضة – ضيقة).
السرعة (سريع – متوسط – بطيء). الإيقاع والنسق الكتابي ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.
ورغم أن الجرافولوجي يستطيع الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية)، والحالة المزاجية والعاطفية، والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات؛ إلا أنه لا يستطيع أن يكشف عن جنس الإنسان (ذكراً كان أم أنثى).

  • تاريخه :
    يعتبر علم الجرافولوجي من أقوى العلوم الإنسانية الذي استطاع قولبة وفهم شخصية الفرد إلى حد كبير، حيث أثبتت جدواها على يد الفرنسيين كبداية أولية منذ القرن التاسع عشر أي أكثر من 400 سنة ، أما العالم كونفوشيوس قال : «ما تخطه اليد هو بصمة العقل».
    وفي سنة 120 م وصف (سويتونوس ترانكويلوس) في كتاب “القياصرة” شخصية ( اوكتافيوس اغوسطوس ) من خلال تحليل خط يده .
    وأستمر اهتمام الصينيين بتحليل خط اليد ، فقد أعلن الملك الفيلسوف والرسام ( جو هاو ) في الفترة المعروفة باسم فترة سونغ “1060..1110م” أن خط اليد يمكن أن يظهر لنا صفات النبل والعقل والصفات الفظة لدى الشخص . وقد تطرق الكثيرون بعد ذلك للحديث في هذا الموضوع ، ولعل من أبرزهم الروائي الشهير ( وليام شكسبير ) الذي قال : ” أعطني خط امرأة ، وسأخبرك عن شخصيتها ” .
    ثم جاء الطبيب الإيطالي كاميلو بادلي و يعتبر أول من وضع كتابا في علم دراسة الخط سنة 1622 م بعنوان كيف نحكم على الطبيعة وسلوك الشخص من خلال خط اليد ، وكان باللغة اليونانية، وبدأ هذا العلم يأخذ طريقه في التطور لدى المعنيين ثم ظهر علم دراسة الخط في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وقد ساهم الفرنسيون في وضع أصوله وقواعده بشكل كبير، عام 1871م . ثم بدأ العلم في الانتشار، ففي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد في سنة 1897 م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس الجمعية الألمانية للجرافولوجي، ثم صدرت أول دورية تعنى بعلم دراسة الخط ( الخط والشخصية ) في انكلترا وأمريكا على

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى